Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Les Quatre Groupes des Cadres Supérieurs Marocains Chômeurs
10 juin 2008

mardi 10 juin 2008 Publié par quatregroupes à

mardi 10 juin 2008

vendredi 6 juin 2008

موعدنا يتجدد يوم الاثنين 09/06/2008 على الساعة العاشرة صباحا بمقر الجامعة 

الحرة للتعليمMARASSA
(الحضور اجباري)

------------------------------------------

بعد سنتين من الضياع
560 أسرة تطالب الحكومة بإنصاف أبنائها

عندما يضيق أفق الصبر، وتنسد الآفاق ، طبيعي أن يدخل قلب الإنسان اليأس، ويصير اليومي مغّلفا بكثير من الضبابية والسوداوية التي تجعل الإنسان لا يقدر على العيش السليم والسوي.
وطبقا لسنّة الحياة القائمة على الحركية وحب العمل والمثابرة، فلا أحد يأ لوا جهدا في البحث عن شغل يضمن له دخلا يساعده على تحمل أعباء الحياة، ويوفر له الكرامة والحرية.
لكن عندما تصبح ظروف الواقع وتحدياته معرقلا في الوصول إلى المبتغى، والظفر بالحق في الشغل، فإن طريق الاحتجاج هو السبيل الوحيد الكفيل بالمطالبة بالحق.
وهذا شأن الأطر العليا المعتصمة بشوارع الرباط ، والتي اختارت وجهة النضال وتبنت لغة الاحتجاجات السلمية ورفع الشعارات المطالبة بتفعيل كافة الاتفاقات المبرمة مع الحكومة.
كل ذلك حمّسني لأرفع قلمي وأنقل للجهات الحكومية، معاناة 560 إطار منضوية في المجموعات الوطنية الأربع " النصر ، المبادرة، الحوار، الاستحقاق". وكذلك القلق الذي ينتاب عائلاتهم.
مخاطبا كل مكونات الحكومة الحالية،حزبييها وتكنوقراطييها، حتى أضع الأشياء في غاية الوضوح، دون مزايدة:
1- لقد تتبعت برامجكم الانتخابية التي عرضتموها في الاستحاقاقات الأخيرة، وتفاعلت معها كثيرا، لأنها تمس العديد من القضايا التي تشغل الرأي العام الوطني ، ولعل أهمها قضية التشغيل.
والمشترك في هذه البرامج، هو الرغبة الأكيدة في خلق مناصب شغل جديدة تعد بالآلاف.
2- لقد طرقتم أبوابنا و أغريتمونا ببرامجكم، ووعدتمونا بتطبيق بنودها، وها أنتم الآن تسيرون الشأن العام ، وكل الظروف مهيأة لكم ، لتفعيل كل ذلك، ووعد الحر دين عليه.
3- أدعو كافة الوزراء الحاليين، باختلاف ألوانهم وأطيافهم، إلى تفعيل رسالة السيد الوزير الأول المؤرخة ب 31 يناير 2008، والإعلان عن المناصب الشاغرة في القطاعات التي يديرونها، وذلك لا يحتاج إلا لمجهود بسيط.
4- ما هي الأسباب التي وقفت أمام سد باب الحوار معنا كأطر عليا معطلة؟، وبالتالي تم تكريس ثقافة الباب المسدود، واللاتواصل، ونحن نعلم أن الحوار الهادف كفيل بالوصول إلى نتائج إيجابية، وهو أيضا سمة من سمات الديمقراطية الحقة.
5- إن المواطنة في أسمى تجلياتها قائمة على الحق والواجب، ونحن قمنا بواجبنا وزيادة ولعقود ثلاثة، ولازمنا التحصيل والتثقيف والبحث، وعندما طالبنا المشاركة في التنمية، نعامل بكل قسوة وجفاء.
لذا نطالبكم بوقف العنف الممارس في حقنا، ونستغرب في نفس الوقت للغة الضرب التي أصبحت تطاردنا في حياتنا مرحلة مرحلة: الضرب بالفلقة ، وعلى رؤوس الأصابع والقفا في السنوات الأولى من تعليمنا، والآن الضرب بالعصا والركل والكسر والجرح ، والألفاظ النابية التي يندى لها الجبين. إلى درجة استبيحت أجسادنا، وأصبحت كالطبل الكناوي في يوم جيلالي أو عيساوي.
6- إن الاتفاقات التي أبرمناها" كمجموعات أربع" مع الحكومة السابقة" محضر 2 غشت"، والحكومة الحالية"اتفاق 20 نونبر"، إضافة إلى القرارين الوزاريين 99/888 و 99/695، كل ذلك بمثابة سند قانوني يعزز مطالبنا المشروعة في إدماجنا جميعا في أسلاك الوظيفة العمومية، على غرار من سبقونا من الأطر العليا.
7- إن معاناة سنتين بصيفها وشتائها...، وحمولاتها المادية والمعنوية، تجعل حجم الألم كبير، والثقل الملقى على عائلاتنا يزداد كل يوم، واقع لا يستطيع تحمله إلا من أوتي صبر أيوب، لكن الصبر إذا طال أمده فإنه يتحول إلى ما لا تحمد عقباه.
8- إن الإرادة السياسية والرغبة الأكيدة والنية الصادقة، كفيلة بإنجاح برامجكم الانتخابية في شقها الاجتماعي، وبالتالي إخراج كل الوعود من الوجود بالقوة إلى الوجود بالفعل.
يضاف إلى ذلك الخصاص المهول الذي تعاني منه العديد من القطاعات الوزارية، ولا يعقل أن تتعطل مصالح المواطنين بدعوى تبريرات غير مقنعة.
9- إننا لا نطالبكم إلا بحق من حقوقنا المشروعة بقوة الدستور المغربي، وقوة كافة المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.
10- ندعوكم إلى خلق صندوق لامتصاص العطالة، شريطة مراقبته مراقبة صارمة ودقيقة.
وختاما، ها آنذا أضع نيابة عن 560 أسرة مغربية الحجج التي اقتنعت بها، لأن النية الصادقة تكره الغموض، وبالتالي أتمنى صادقا أن تكون حججي أمام عين وقلب، كل محب لهذا الوطن وغيور على سلامة أبناءه. لأن الوطن يحتاجنا جميعا ونحن على أتم الاستعداد للمشاركة في تنميته والنهوض به .
وسيشهد التاريخ أننا كأطر عليا قمنا بكل ما في وسعنا من أجل الطي النهائي لعطالتنا" لسنتين كاملتين"، ونعلم جميعا أن التاريخ حكم جاد لا يحب من يعبث أو يستهزئ به.
وبه وجب الإعلام والسلام.
خالد هلالي

------------------------------------------

الحركة - 06/06/2008
المجموعات الوطنية الأربع تخوض إضرابا إنذاريا عن الطعام لمدة 48 ساعة
الحكومة خارج التغطية في ملف المعطلين
الرباط - نجاة بوعبدلاوي
قررت المجموعات الوطنية الأربع خوض إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة يومي 10 و11 من الشهر الجاري، من أجل لفت أنظار الحكومة إلى أوضاعهم المزرية المتمثلة في محاولة إقصائهم من حقهم في الشغل. ويأتي هذا الإضراب الإنذاري بعد أن تأكدت تلك المجموعات أن الحكومة في واد والهم اليومي للمعطلين وللمواطنين في واد آخر.
فعلى إثر التطورات الخطيرة التي يشهدها ملف الأطر العليا المعطلة، للمجموعات الوطنية الأربع (النصر- المبادرة - الحوار - الاستحقاق) التي ترابط بالرباط منذ حوالي سنتين خاضت خلالهما المجموعات الأشكال النضالية من اعتصام ومسيرات ووقفات وإضراب عن الطعام، كل هذه الأشكال أجهضت من طرف القوات المساعدة والتدخل السريع.
إن المقاربة الأمنية لن تعمل ابدا على إيجاد الحلول الناجعة للمعضلات الاجتماعية مثل بطالة الأطر العليا التي أصبحت تتفاقم يوميا في بلادنا وأن العنف والقمع المسلط على الحركات الاحتجاجية المعطلة السلمية لن يثني المحتجين عن مواصلة نضالاتهم بل سيزيدهم عزيمة وإصرارا على مواصلة درب النضال لمعانقة أحلامهم ومطالبهم وخصوصا مطلب الشغل الذي طفى في السنوات الأخيرة إلى السطح بشكل كبير جراء عدم اعتماد استراتيجية شمولية في هذا الميدان تروم أساسا تطوير المنظومة التربوية وملاءمتها مع متطلبات السوق، ناهيك عن تنصل الحكومة من التزاماتها في هذا الشأن وعدم تحمل المسؤولين عن التشغيل مسؤوليتهم في هذا الملف الذي أصبح يؤرق العائلات وأبنائها المعطلين الذين أضحوا يفضلون أحيانا خيار الانتحار بدل خيار الانتظارية القاتلة والوعود الزائفة. وأمام هذا الوضع الاجتماعي المتأزم والحملات المتكررة التي تهدف إلى قمع المعطلين قرر ت المجموعة الوطنية " النصر - المبادرة - الحوار - الاستحقاق التصعيد من نضالاتها حتى تحقيق مطلبها المثمتل في الادماج في الوظيفة العمومية.

jeudi 5 juin 2008

جريدة بيان اليوم في 07/06/2008

جريدة الجريدة في 07/06/2008

جريدة رسالة الأمة في 07/06/2008
جريدة الصباحية في 07/06/2008
جريدة الشروق في 07/06/2008
جريدة العدالة والتنمية في 07/06/2008


mercredi 4 juin 2008


المجموعات الوطنية الأربع للأطر العليا المعطلة
(النصر- المبادرة- الحوار - الاستحقاق)


الرباط في:03/06/2008


بيان للرأي العام
المجموعات الوطنية الأربع تخوض إضرابا إنذاريا عن الطعام لمدة 48 ساعة



على إثر التطورات الخطيرة التي يشهدها ملف الأطر العليا المعطلة ، ومن ضمنه ملف المجموعات الوطنية الأربع
( النصر- المبادرة – الحوار – الاستحقاق) الذي طال أمده لما يقارب السنتين من النضال والاعتصام بالرباط، خاضت خلاله المجموعات الوطنية الأربع مختلف الأشكال النضالية من اعتصامات، ووقفات ومسيرات وإضرابات عن الطعام...، دفاعا عن حقها العادل والمشروع القاضي بالإدماج المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية، وبعد تقديمها للعديد من التضحيات الجسام، بالمال والوقت والدم والجسد...،)كان أخرها يوم الخميس 29-5-2008حيث تعرض أغلب مناضليها ومناضلاتها لكسور ورضوض...40 إصابة 20 منهم حالتهم خطيرة) جراء العنف المادي المباشر لقوات القمع في خرق سافر لأبسط الحقوق الدستورية، ألا وهو الحق في الإضراب والتظاهر.
وبعد مُضي 4أشهر على إدماج الدفعة الأولى بقطاع التربية الوطنية (1100)، وعلى إثر هذا الصمت الرهيب الذي تنهجه الحكومة في تعاطيها مع ملف توظيف الأطر العليا المعطلة، وفي غياب تفعيل القوانين والاتفاقات المبرمة مع الحكومة (القرارين الوزاريين 99/695 و 99/888، محضر 2 غشت 2007، اتفاق 20 نونبر 2007). ووعيا منه بأهمية العمل والنضال الفعال كسبيل لانتزاع الحق في الشغل الذي تنص عليه المادة 23 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والفصل 13 من الدستور المغربي قررت المجموعات الوطنية الأربع خوض إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة يومي 10- 11 يونيو2008 احتجاجا على :
1- تماطل الحكومة في إدماج الدفعة الأخيرة من أعضاء المجموعات الوطنية الأربع لحاملي الشواهد العليا في أسلاك الوظيفة العمومية.
2- خرق البندين الأول والثالث من المحضر وذلك:
أ‌- بعدم إحداث اللجنة الخاصة المكلفة بمتابعة أجرأة المقاربة التفضيلية.
ب‌- بعدم تفعيل اللقاءات الدورية التي ينص عليها محضر 2 غشت 2007، في إطار التدبير التشاركي للملف.
ت‌- سد باب الحوار من طرف اللجنة الثلاثية إذ لم يعقد أي حوار مع ممثلي مجموعات الأطر العليا المعطلة منذ أربعة أشهر.
3- التجاهل المقصود لمراسلتي الوزير الأول المؤرختين بتاريخ 25 شتنبر 2007، و 31 يناير 2008، واللتين تنصان على إعطاء الأولوية للأطر العليا المعطلة في الاستفادة من المناصب المالية المدرجة في ميزانية 2008 وبالمقابل يتم تفويت المناصب المتوفرة بطرق مشبوهة وسرية: مثال ذلك (مباراة الوكالة الوطنية للمحافظة العقاري- التوظيفات المشبوهة بالتلفزة المغربية 200 شخص نموذجا).
وأمام هذه الخروقات الفاضحة لا يسعنا إلا أن نعلن ما يلي:
- دعوتنا السيد الوزير الأول، الأستاذ عباس الفاسي للتدخل العاجل لوضع حد لهذه الخروقات، والتجاوزات التي تتم باسمه، وبالتالي إرجاع الأمور إلى نصابها.
- مساءلتنا السيد الوزير الأول ومعه الحكومة عن نصيبنا في 16 ألف منصب المصادق عليها في التصريح الحكومي و قانون المالية لسنة.2008
- مطالبتنا الحكومة بفتح حوار جاد ومسؤول مع أعضاء المجموعات الوطنية الأربع للأطر العليا من أجل الحل النهائي لملف عطالة أطرها العليا.
- تفعيل ملف التوظيف بمعية اللجنة الثلاثية (الوزارة الأولى، وزارة الداخلية ووزارة التشغيل)
- تسريع أجرأة مضمون اتفاق 20 نونبر 2007 بين الحكومة وأعضاء المجموعات الوطنية الأربع للأطر العليا المعطلة.
- إعلاننا خوض معركة نضالية قوية من أجل انتزاع حقنا العادل والمشروع، واستعدادنا الكامل لتقديم كافة التضحيات من أجل تحقيق مطلبنا العادل والمشروع.
- دعوتنا كل الأحزاب السياسية التي تعتبر قضية بطالة الأطر العليا في صلب اهتماماتها، وكذا الجمعيات الحقوقية والشبابية والمؤسسات الإعلامية إلى التضامن الكامل وتقديم الدعم والمساندة، وتبني قضيتنا العادلة والمشروعة.


جميعا من أجل معركة نضالية حتى إدماج كافة أطر المجموعات الأربع
عاشت المجموعات الوطنية الأربع صامدة ومناضلة
عن المجموعات الوطنية الأربع
النصر المبادرة الحوار الاستحقاق

الحكومة تسد أبواب الحوار مع الاطر العليا وتفتح قنوات العصا



الرباط - نجاة بوعبدلاوي

Wednesday, June 04, 2008

أصبح الشارع المغربي متعودا على رؤيتهم أمام قبة البرلمان وعلى طول شارع محمد الخامس وباب الأحد و باب السفراء وكل شوارع الرباط تنزل فوق ظهورهم و رؤوسهم هراوات القوات المساعد و التدخل السريع منهم من أصيب بعاهات مستديمة ومنهم من ينتظر دوره يطالبون بالوظيفة العمومية و بالدماج الفوري ، ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية لا تختلف كثيرا بينهم، يعانون العطالة منذ ثلاث سنوات، مرت في النضال دون أن يكلف أحدا من المسؤولين نفسه ليستمع إلى مطالبهم.


لقد عاش شارع النصر أول أمس تدخلا أمنيا ضد مسيرة سلمية كانت قد نظمتها المجموعات الوطنية الأربع للأطر العليا المعطلة "النصر- المبادرة -الحوار - الاستحقاق"الانن القوات المساعدة و التدخل السريع أجهزوا عليها مما أدى الى أصابات عديدة ومتفاوتة الخطورة داخل صفوف المعطلين الذين سدت في وجوههم كل قنوات الحوار الجاد و المسؤول و فتحت أبواب العصا والقمع الممنهج.
ان الأمر المثير في هذا الموضوع هو الصمت الرهيب لحكومة عباس التي بات لزاما عليها أن تجد حلولا موضوعية وعاجلة لهذه الأزمة، الا أنها تغض الطرف و تواجه النضال بالعصى و الهمجية ، وفي ظل هذا المخاض يظل الإطار المعطل هو الضحية تحت ضغط الظروف المعيشية الصعبة، وانعدام موارد الإنفاق، زد على هذا الإذلال الذي يتعرض له بشكل يومي أمام مرأى ومسمع الرأي العام من ضرب وجرح وسب وشتم إلى غير ذلك من مظاهر الإهانة والاحتقار.

المصدر:هسبريس جريدة إلكترونية مغربية - Hespress


المجموعات الوطنية الأربع للأطر العليا المعطلة
(النصر- المبادرة- الحوار - الاستحقاق)


الرباط في:03/06/2008


بـــلاغ



استمرارا في المسيرة النضالية وفي سياق تصعيدي كان يوم الثلاثاء 03 يونيو 2008 يوما نضاليا مشهودا في الرباط حيث نظمت المجموعات الوطنية الأربع للأطر العيا المعطلة ( النصر – المبادرة – الحوار – الإستحقاق ) منذ الخامسة ملحمة جديدة في سياق تصعيد نضالاتها من أجل تحقيق مطالبها المشروعة في الإدماج الفوري والمباشر في أسلاك الوظيفة العمومية، فمع الخامسة مساءا بدأت الملحمة بمسيرة احتجاجية انطلقت من أمام الإتحاد المغربي للشغل في اتجاه الوزارة الأولى رفع خلالها شعارات:
- تعبر عن تمسك المجموعات الوطنية الأربع بإدماج كافة أعضاءها في سلك الوظيفة العمومية وفقا للقرارين الوزاريين 99/695 و 99/888، وتماشيا مع بنود المحضر الموقع في 2 غشت 2007، وبنود اتفاق 20 نونبر 2007 الموقع بين اللجنة الثلاثية وممثلي المجموعات الوطنية الأربع.
- تستنكر تماطل الحكومة تجاه تفعيل ملف إدماج أعضاء المجموعات الوطنية الأربع لحاملي الشواهد العليا في أسلاك الوظيفة العمومية، وذلك من خلال توقيف اللقاءات الشهرية فيما بين الأطر العليا واللجنة الثلاثية المكونة من: (مستشار الوزير الأول في القطب الاجتماعي، الكاتب العام ممثل وزارة الداخلية، وممثل وزارة التشغيل)، والمكلفة بالعمل على إيجاد حل نهائي وجذري لطي هذا الملف الشائك.
- تدين التجاهل المقصود لمراسلتي الوزير الأول المؤرختين بتاريخ 25 شتنبر 2007، و 31 يناير 2008، واللتين تنصان على إعطاء الأولوية للأطر العليا المعطلة في الاستفادة من المناصب المالية المدرجة في ميزانية 2008 (مباراة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية - التوظيفات المشبوهة التي أقدمت عليها التلفزة المغربية "200 منصب ").
لكن تدخل جهاز القمع بهراواته الغليظة حال دون ذلك وخلف العديد من الإصابات المتفاوتة الخطورة 60 إصابة نقل15منهم في حالة خطيرة الى المستشفى ابن سينا و 2منهم إلى مستشفى الاختصاصات , بل واستمرت مطادرة الأطر العليا المعطلة في شوارع الرباط لمدة ساعة ونصف.
وعليه ، فإننا نعلن للرأي العام ما يلي :
- إدانتنا للتدخلات القمعية العنيفة في حق أطرنا .
- مطالبتنا الحكومة بتفعيل كل بنود الاتفاقات المبرمة مع المجموعات الوطنية الأربع
- دعوتنا كافة الفعاليات الحقوقية والسياسية والنقابية والإعلامية إلى التضامن مع قضيتنا العادلة والمشروعة.
ونؤكد في الأخير استعدادنا لخوض أشكال نضالية غير مسبوقة من أجل انتزاع حقنا في الإدماج المباشر في سلك الوظيفة العمومية لكل أطر مجموعاتنا الوطنية الأربع ، ونحمل الحكومة كامل المسؤولية فيما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلا .


ودمتم للنضال أوفياء وإنه لنضال مستمر حتى انتزاع كافة مطالبنا
عن المجموعات الوطنية الأربع للأطر العليا المعطلة
( النصر ، المبادرة ، الحوار ، الاستحقاق)


mardi 3 juin 2008

الديمقراطية و" التْفرشِيخْ" والبرلمان

بحثت عن مادة"ف.ر.ش.خ" في القواميس العربية، لكن لم أعثر عنها، فاستعنت بالذاكرة الشعبية عساني أجد ضالتي، فاقتنصت جوابا في بعض العبارات التي تلامس معنى ودلالة الكلمة، من ذلك " خْلي دار بٌوه، كمّد لُو عْظامو،هرّس لو ضْلوعو...".
هذا المصطلح كثيرا ما يطفو على سطح الأحاديث التي تدور رحاها حول الخصومات والمشاجرات التي تكون فيها الغلبة للقوة.
لكن للكلمة" التفرشيخ" تداولات أخرى، إذ تنتعش في أوساط فئة اجتماعية، تعتبر من خيرة ما أنجبته الجامعة المغربية ، إنها " الأطر العليا المعطلة"، المعتصمة بشوارع الرباط منذ سنتين؛ فكثيرا ما يتردد المصطلح، في الحوارات والنقاشات التي تدور بين هؤلاء الأطر" كِي بْقيت من تْفرشيخت لْبارح".
إنها معاناة يومية ومأساة حقيقية لأطر انتزع منها حقها المشروع في الولوج لأسلاك الوظيفة العمومية، وبذلك حرمت من مطلب شرعي تضمنه كل النواميس والقوانين.
وعندما تحاول أن تحتج بطرق سلمية، تقف أمامها العصا السوداء ، فلا تسمع إلا" طَقْ طق "، ليرتفع الأنين وتتعالى الآهات. فضريبة الحصول على حقك في الشغل، هي أن تعرض جسدك للاستباحة و" التفرشيخ".
ثقافة كرستها الحكومات المتعاقبة، عندما ترفض الإنصات إلى هموم ومشاكل الأطر العليا، و عوض أن تنصفها، نراها ترسل فيالق من" القوات المساعدة ومحاربة الشغب"، لكي تلقنهم درسا من دروس الديمقراطية المغربية، وبندا آخر من برامج الأحزاب المشاركة في الحكومة تعمدت عدم إدراجه في حملتها الانتخابية؛ حتى تفاجئ به الأطر العليا وأسرهم.
صورة مشينة، يرفضها كل تواق للحرية والانعتاق، وكل غيور عن أبناء وطنه، من المفروض أن الحكومة قد وجدت له الحل، عندما طبّلت وأشاعت بأنها خصصت مؤخرا 16 ألف منصب شغل في ميزانية 2008. لكن واَسفاه، لم تستطع حل مشكل بعض مئات الأطر العليا. لينطبق عليهم قول أحد الشعراء:مأساتنا أن أصواتنا أكثر من قاماتنا، بالطبلة والمزمار لا يصنع انتصار.
و عوضا عن ذلك تكتفي الحكومة ووزرائها بالتفرج من خلف الزجاج الخلفي للبرلمان على مشهد يتكرر يوميا اسمه" الديمقراطية والتفرشيخ والبرلمان".

خــالــد هـلالي ma_ahlan@hotmail.com

جريدة رسالة الأمة عدد 7876 في 02/06/2008

جريدة العدالة والتنمية عدد 129في 2-3/06/2008

Publicité
Publicité
Commentaires
Les Quatre Groupes des Cadres Supérieurs Marocains Chômeurs
  • Les Quatre Groupes des Cadres Supérieurs Marocains Chômeurs مطالبتنا الحكومة بفتح حوار جاد ومسؤول مع المجموعات الوطنية الأربع من أجل التسريع بإدماج كافة اطرها في أسلاك الوظيفة العمومية وفق الإتفاقات المبرمة محضر 2 غشت 2007 و اتفاق 20نونبر2007.
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Publicité